الصفحة 1الصفحة 2
عَبَسَ وَتَوَلَّىسورة عبس الآية رقم 1
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { عَبَسَ وَتَوَلَّى } يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِقَوْلِهِ : { عَبَسَ } : قَبَضَ وَجْهه تَكَرُّهًا , { وَتَوَلَّى } يَقُول : وَأَعْرَضَ
أَن جَاءَهُ الأَعْمَىسورة عبس الآية رقم 2
{ أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } يَقُول : لِأَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى . وَقَدْ ذُكِرَ عَنْ بَعْض الْقُرَّاء أَنَّهُ كَانَ يُطَوِّل الْأَلِف وَيَمُدّهَا مِنْ { أَنْ جَاءَهُ } فَيَقُول : " آن جَاءَهُ " , وَكَأَنَّ مَعْنَى الْكَلَام كَانَ عِنْده : أَأَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى عَبَسَ وَتَوَلَّى ؟ كَمَا قَرَأَ مَنْ قَرَأَ : { أَنْ كَانَ ذَا مَال وَبَنِينَ } 68 14 . بِمَدِّ الْأَلِف مِنْ " أَنْ " وَقَصْرهَا . وَذُكِرَ أَنَّ الْأَعْمَى الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّه فِي هَذِهِ الْآيَة , هُوَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم , عُوتِبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبَبِهِ . ذِكْر الْأَخْبَار الْوَارِدَة بِذَلِكَ : 28143 - حَدَّثَنَا سَعِيد بْن يَحْيَى الْأُمَوِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبِي , عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة مِمَّا عَرَضَهُ عَلَيْهِ عُرْوَة , عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : أُنْزِلَتْ { عَبَسَ وَتَوَلَّى } فِي اِبْن أُمّ مَكْتُوم , قَالَتْ : أَتَى إِلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ يَقُول : أَرْشَدَنِي , قَالَتْ : وَعِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عُظَمَاء الْمُشْرِكِينَ , قَالَتْ : فَجَعَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْرِض عَنْهُ , وَيُقْبِل عَلَى الْآخَر , وَيَقُول : " أَتَرَى بِمَا أَقُولهُ بَأْسًا ؟ " فَيَقُول : لَا ; فَفِي هَذَا أُنْزِلَتْ : { عَبَسَ وَتَوَلَّى } . 28143 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس قَوْله : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } قَالَ : بَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَاجِي عُتْبَة بْن رَبِيعَة وَأَبَا جَهْل بْن هِشَام وَالْعَبَّاس بْن عَبْد الْمُطَّلِب , وَكَانَ يَتَصَدَّى لَهُمْ كَثِيرًا , وَيَحْرِص عَلَيْهِمْ أَنْ يُؤْمِنُوا , فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ رَجُل أَعْمَى , يُقَال لَهُ عَبْد اللَّه بْن أُمّ مَكْتُوم , يَمْشِي وَهُوَ يُنَاجِيهِمْ , فَجَعَلَ عَبْد اللَّه يَسْتَقْرِئ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آيَة مِنْ الْقُرْآن , وَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه , عَلِّمْنِي مِمَّا عَلَّمَك اللَّه , فَأَعْرَضَ عَنْهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَعَبَسَ فِي وَجْهه وَتَوَلَّى , وَكَرِهَ كَلَامه , وَأَقْبَلَ عَلَى الْآخَرِينَ ; فَلَمَّا قَضَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَخَذَ يَنْقَلِب إِلَى أَهْله , أَمْسَكَ اللَّه بَعْض بَصَره , ثُمَّ خَفَقَ بِرَأْسِهِ , ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّه : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيك لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّر فَتَنْفَعهُ الذِّكْرَى } , فَلَمَّا نَزَلَ فِيهِ أَكْرَمَهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَلَّمَهُ , وَقَالَ لَهُ : " مَا حَاجَتك , هَلْ تُرِيد مِنْ شَيْء ؟ " وَإِذَا ذَهَبَ مِنْ عِنْده قَالَ لَهُ : " هَلْ لَك حَاجَة فِي شَيْء ؟ " وَذَلِكَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّه : { أَمَّا مَنْ اِسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى وَمَا عَلَيْك أَلَّا يَزَّكَّى } . 28144 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , عَنْ هِشَام , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : نَزَلَتْ فِي اِبْن أُمّ مَكْتُوم { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } . 28145 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه { أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } قَالَ : رَجُل مِنْ بَنِي فِهْر , يُقَال لَهُ اِبْن أُمّ مَكْتُوم . 28146 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } : عَبْد اللَّه بْن زَائِدَة , وَهُوَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم , وَجَاءَهُ يَسْتَقْرِئهُ , وَهُوَ يُنَاجِي أُمَيَّة بْن خَلَف , رَجُل مِنْ عِلْيَة قُرَيْش , فَأَعْرَضَ عَنْهُ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنْزَلَ اللَّه فِيهِ مَا تَسْمَعُونَ { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } إِلَى قَوْله : { فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى } " ذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَخْلَفَهُ بَعْد ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ عَلَى الْمَدِينَة , فِي غَزْوَتَيْنِ غَزَاهُمَا يُصَلِّي بِأَهْلِهَا " . 28147 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , عَنْ أَنَس بْن مَالِك , أَنَّهُ رَآهُ يَوْم الْقَادِسِيَّة مَعَهُ رَايَة سَوْدَاء , وَعَلَيْهِ دِرْع لَهُ . 28148 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة قَالَ : جَاءَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُكَلِّم أُبَيّ بْن خَلَف , فَأَعْرَضَ عَنْهُ , فَأَنْزَلَ اللَّه عَلَيْهِ : { عَبَسَ وَتَوَلَّى } , فَكَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْد ذَلِكَ يُكْرِمهُ . قَالَ أَنَس : فَرَأَيْته يَوْم الْقَادِسِيَّة عَلَيْهِ دِرْع , وَمَعَهُ رَايَة سَوْدَاء . 28149 - حَدَّثَنَا عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { عَبَسَ وَتَوَلَّى } تَصَدَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنْ مُشْرِكِي قُرَيْش كَثِير الْمَال , وَرَجَا أَنْ يُؤْمِن , وَجَاءَ رَجُل مِنْ الْأَنْصَار أَعْمَى , يُقَال لَهُ عَبْد اللَّه بْن أُمّ مَكْتُوم , فَجَعَلَ يَسْأَل نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَكَرِهَهُ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَوَلَّى عَنْهُ , وَأَقْبَلَ عَلَى الْغَنِيّ , فَوَعَظَ اللَّه نَبِيّه , فَأَكْرَمَهُ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَاسْتَخْلَفَهُ عَلَى الْمَدِينَة مَرَّتَيْنِ , فِي غَزْوَتَيْنِ غَزَاهُمَا . 28150 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , وَسَأَلْته عَنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } قَالَ : جَاءَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم إِلَى رَسُول اللَّه وَقَائِده يُبْصِر , وَهُوَ لَا يُبْصِر , قَالَ : وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشِير إِلَى قَائِده يَكُفّ , وَابْن أُمّ مَكْتُوم يَدْفَعهُ وَلَا يُبْصِر ; قَالَ : حَتَّى عَبَسَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَعَاتَبَهُ اللَّه فِي ذَلِكَ , فَقَالَ : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيك لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } . .. إِلَى قَوْله : { فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى } قَالَ اِبْن زَيْد : كَانَ يُقَال : لَوْ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَمَ مِنْ الْوَحْي شَيْئًا , كَتَمَ هَذَا عَنْ نَفْسه ; قَالَ : وَكَانَ يَتَصَدَّى لِهَذَا الشَّرِيف فِي جَاهِلِيَّته , رَجَاء أَنْ يُسْلِم , وَكَانَ عَنْ هَذَا يَتَلَهَّى .
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىسورة عبس الآية رقم 3
وَقَوْله : { وَمَا يُدْرِيك لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا يُدْرِيك يَا مُحَمَّد , لَعَلَّ هَذَا الْأَعْمَى الَّذِي عَبَسْت فِي وَجْهه يَزَّكَّى : يَقُول : يَتَطَهَّر مِنْ ذُنُوبه . وَكَانَ اِبْن زَيْد يَقُول فِي ذَلِكَ مَا : 28151 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } : يُسْلِم .
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَىسورة عبس الآية رقم 4
قَوْله : { أَوْ يَذَّكَّر فَتَنْفَعهُ الذِّكْرَى } يَقُول : أَوْ يَتَذَكَّر فَتَنْفَعهُ الذِّكْرَى : يَعْنِي يَعْتَبِر فَيَنْفَعهُ الِاعْتِبَار وَالِاتِّعَاظ , وَالْقِرَاءَة عَلَى رَفْع : " فَتَنْفَعهُ " عَطْفًا بِهِ عَلَى قَوْله : { يَذَّكَّر } , وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَاصِم النَّصْب فِيهِ وَالرَّفْع , وَالنَّصْب عَلَى أَنْ تَجْعَلهُ جَوَابًا بِالْفَاءِ لِلَعَلَّ , كَمَا قَالَ الشَّاعِر : عَلَّ صُرُوف الدَّهْر أَوْ دُولَاتِهَا يُدِلْنَنَا اللَّمَّة مِنْ لَمَّاتهَا فَتَسْتَرِيح النَّفْس مِنْ زَفْرَاتِهَا وَتُنْقَع الْغُلَّة مِنْ غُلَّاتهَا " وَتُنْقَع " يُرْوَى بِالرَّفْعِ وَالنَّصْب .
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىسورة عبس الآية رقم 5
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { أَمَّا مَنْ اِسْتَغْنَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَّا مَنْ اِسْتَغْنَى بِمَالِهِ .
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىسورة عبس الآية رقم 6
فَأَنْتَ لَهُ تَتَعَرَّض , رَجَاء أَنْ يُسْلِم . 28152 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان { أَمَّا مَنْ اِسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى } قَالَ : نَزَلَتْ فِي الْعَبَّاس . 28153 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { أَمَّا مَنْ اِسْتَغْنَى } قَالَ : عُتْبَة بْن رَبِيعَة وَشَيْبَة بْن رَبِيعَة .
وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّىسورة عبس الآية رقم 7
يَقُول : وَأَيّ شَيْء عَلَيْك أَنْ لَا يَتَطَهَّر مِنْ كُفْره فَيُسْلِم ؟
وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَىسورة عبس الآية رقم 8
يَقُول : وَأَمَّا هَذَا الْأَعْمَى الَّذِي جَاءَك سَعْيًا .
وَهُوَ يَخْشَىسورة عبس الآية رقم 9
وَهُوَ يَخْشَى اللَّه وَيَتَّقِيه .
فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّىسورة عبس الآية رقم 10
يَقُول : فَأَنْتَ عَنْهُ تُعْرِض , وَتَشَاغَل عَنْهُ بِغَيْرِهِ وَتَغَافَل .
كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌسورة عبس الآية رقم 11
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَة } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : { كَلَّا } مَا الْأَمْر كَمَا تَفْعَل يَا مُحَمَّد , مِنْ أَنْ تَعْبِس فِي وَجْه مَنْ جَاءَك يَسْعَى وَهُوَ يَخْشَى , وَتَتَصَدَّى لِمَنْ اِسْتَغْنَى { إِنَّهَا تَذْكِرَة } يَقُول : إِنَّ هَذِهِ الْعِظَة وَهَذِهِ السُّورَة { تَذْكِرَة } يَقُول : عِظَة وَعِبْرَة .
فَمَن شَاء ذَكَرَهُسورة عبس الآية رقم 12
يَقُول : فَمَنْ شَاءَ مِنْ عِبَاد اللَّه ذَكَرَهُ , يَقُول : ذَكَرَ تَنْزِيل اللَّه وَوَحْيه , وَالْهَاء فِي قَوْله " إِنَّهَا " لِلسُّورَةِ , وَفِي قَوْله " ذَكَرَهُ " لِلتَّنْزِيلِ وَالْوَحْي .
فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍسورة عبس الآية رقم 13
يَقُول إِنَّهَا تَذْكِرَة { فِي صُحُف مُكَرَّمَة } .
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍسورة عبس الآية رقم 14
يَعْنِي فِي اللَّوْح الْمَحْفُوظ , وَهُوَ الْمَرْفُوع الْمُطَهَّر عِنْد اللَّه .
بِأَيْدِي سَفَرَةٍسورة عبس الآية رقم 15
وَقَوْله : { بِأَيْدِي سَفَرَة } يَقُول : الصُّحُف الْمُكَرَّمَة بِأَيْدِي سَفَرَة , جَمْع سَافِر . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِيهِمْ مَا هُمْ ؟ فَقَالَ بَعْضهمْ : هُمْ كَتَبَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28154 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { بِأَيْدِي سَفَرَة } يَقُول : كَتَبَة . 28155 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { بِأَيْدِي سَفَرَة } قَالَ : الْكَتَبَة . وَقَالَ آخَرُونَ : هُمْ الْقُرَّاء . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28156 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ فِي صُحُف مُكَرَّمَة مَرْفُوعَة مُطَهَّرَة بِأَيْدِي سَفَرَة } قَالَ : هُمْ الْقُرَّاء . وَقَالَ آخَرُونَ : هُمْ الْمَلَائِكَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28157 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { بِأَيْدِي سَفَرَة كِرَام بَرَرَة } يَعْنِي الْمَلَائِكَة . 28258 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { بِأَيْدِي سَفَرَة كِرَام بَرَرَة } قَالَ : السَّفَرَة : الَّذِينَ يُحْصُونَ الْأَعْمَال . وَأَوْلَى الْأَقْوَال فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ : قَوْل مَنْ قَالَ : هُمْ الْمَلَائِكَة الَّذِينَ يَسْفِرُونَ بَيْن اللَّه وَرُسُله بِالْوَحْيِ . وَسَفِير الْقَوْم : الَّذِي يَسْعَى بَيْنهمْ بِالصُّلْحِ , يُقَال : سَفَرْت بَيْن الْقَوْم : إِذَا أَصْلَحْت بَيْنهمْ ; وَمِنْهُ قَوْل الشَّاعِر : وَمَا أَدَع السِّفَارَة بَيْن قَوْمِي وَمَا أَمْشِي بِغِشٍّ إِنْ مَشَيْت وَإِذَا وُجِّهَ التَّأْوِيل إِلَى مَا قُلْنَا , اِحْتَمَلَ الْوَجْه الَّذِي قَالَهُ الْقَائِلُونَ هُمْ الْكَتَبَة , وَاَلَّذِي قَالَهُ الْقَائِلُونَ هُمْ الْقُرَّاء , لِأَنَّ الْمَلَائِكَة هِيَ الَّتِي تَقْرَأ الْكُتُب , وَتَسْفِر بَيْن اللَّه وَبَيْن رُسُله .
كِرَامٍ بَرَرَةٍسورة عبس الآية رقم 16
وَقَوْله : { كِرَام بَرَرَة } وَالْبَرَرَة : جَمْع بَارّ , كَمَا الْكَفَرَة جَمْع كَافِر , وَالسَّحَرَة جَمْع سَاحِر , غَيْر أَنَّ الْمَعْرُوف مِنْ كَلَام الْعَرَب إِذَا نَطَقُوا بِوَاحِدَةٍ أَنْ يَقُولُوا : رَجُل بَرّ , وَامْرَأَة بَرَّة , وَإِذَا جَمَعُوا رَدُّوهُ إِلَى جَمْع فَاعِل , كَمَا قَالُوا : رَجُل سَرِيّ , ثُمَّ قَالُوا فِي جَمْعه : قَوْم سَرَاة , وَكَأَنَّ الْقِيَاس فِي وَاحِده أَنْ يَكُون سَارِيًا . وَقَدْ حُكِيَ سَمَاعًا مِنْ بَعْض الْعَرَب : قَوْم خِيرَة بَرَرَة , وَوَاحِد الْخِيَرَة : خَيْر , وَالْبَرَرَة : بَرّ .
قُتِلَ الإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُسورة عبس الآية رقم 17
قَوْله : { قُتِلَ الْإِنْسَان مَا أَكْفَرَهُ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : لُعِنَ الْإِنْسَان الْكَافِر مَا أَكْفَرَهُ ! وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ مُجَاهِد . 28159 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَسْرُوقِيّ , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْحَمِيد الْحِمَّانِيّ , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : مَا كَانَ فِي الْقُرْآن { قُتِلَ الْإِنْسَان } أَوْ فُعِلَ بِالْإِنْسَانِ , فَإِنَّمَا عُنِيَ بِهِ الْكَافِر . 28160 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان { قُتِلَ الْإِنْسَان مَا أَكْفَرَهُ } بَلَغَنِي أَنَّهُ الْكَافِر . وَفِي قَوْله : { أَكْفَرَهُ } وَجْهَانِ . أَحَدهمَا : التَّعَجُّب مِنْ كُفْره , مَعَ إِحْسَان اللَّه إِلَيْهِ , وَأَيَادِيه عِنْده . وَالْآخَر : مَا الَّذِي أَكْفَرَهُ , أَيْ أَيّ شَيْء أَكْفَرَهُ ؟
مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُسورة عبس الآية رقم 18
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مِنْ أَيّ شَيْء خَلَقَهُ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : مِنْ أَيّ شَيْء خَلَقَ الْإِنْسَان الْكَافِر رَبّه حَتَّى يَتَكَبَّر . وَيَتَعَظَّم عَنْ طَاعَة رَبّه , وَالْإِقْرَار بِتَوْحِيدِهِ .
مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُسورة عبس الآية رقم 19
ثُمَّ بَيَّنَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ الَّذِي مِنْهُ خَلَقَهُ , فَقَالَ { مِنْ نُطْفَة خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ } أَحْوَالًا : نُطْفَة تَارَة , ثُمَّ عَلَقَة أُخْرَى , ثُمَّ مُضْغَة , إِلَى أَنْ أَتَتْ عَلَيْهِ أَحْوَاله , وَهُوَ فِي رَحِم أُمّه .
ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُسورة عبس الآية رقم 20
يَقُول : ثُمَّ يَسَّرَهُ لِلسَّبِيلِ , يَعْنِي لِلطَّرِيقِ . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي السَّبِيل الَّذِي يَسَّرَهُ لَهَا , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ خُرُوجه مِنْ بَطْن أُمّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28161 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } يَعْنِي بِذَلِكَ : خُرُوجه مِنْ بَطْن أُمّه يَسَّرَهُ لَهُ . 28162 - حَدَّثَنِي اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ إِسْمَاعِيل , عَنْ أَبِي صَالِح { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : سَبِيل الرَّحِم . 28163 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ السُّدِّيّ { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : خُرُوجه مِنْ بَطْن أُمّه . 28164 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : خُرُوجه مِنْ بَطْن أُمّه . * - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : أَخْرَجَهُ مِنْ بَطْن أُمّه . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : طَرِيق الْحَقّ وَالْبَاطِل , بَيَّنَّاهُ لَهُ وَأَعْمَلْنَاهُ , وَسَهَّلْنَا لَهُ الْعَمَل بِهِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28165 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , عَنْ سُفْيَان , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : هُوَ كَقَوْلِهِ : { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيل إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا } 76 3 . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : عَلَى نَحْو { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيل } 76 3 . * - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : سَبِيل الشَّقَاء وَالسَّعَادَة , وَهُوَ كَقَوْلِهِ : { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيل } . 28166 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : قَالَ الْحَسَن , فِي قَوْله : { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : سَبِيل الْخَيْر . 28167 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { ثُمَّ السَّبِيل يَسَّرَهُ } قَالَ : هَدَاهُ لِلْإِسْلَامِ الَّذِي يَسَّرَهُ لَهُ , وَأَعْلَمَهُ بِهِ , وَالسَّبِيل سَبِيل الْإِسْلَام . وَأَوْلَى التَّأْوِيلَيْنِ فِي ذَلِكَ عِنْدِي بِالصَّوَابِ . قَوْل مَنْ قَالَ : ثُمَّ الطَّرِيق , وَهُوَ الْخُرُوج مِنْ بَطْن أُمّه يَسَّرَهُ . وَإِنَّمَا قُلْنَا ذَلِكَ أَوْلَى التَّأْوِيلَيْنِ بِالصَّوَابِ , لِأَنَّهُ أَشْبَههمَا بِظَاهِرِ الْآيَة , وَذَلِكَ أَنَّ الْخَبَر مِنْ اللَّه قَبْلهَا وَبَعْدهَا عَنْ صِفَته خَلْقه , وَتَدْبِيره جِسْمه , وَتَصْرِيفه إِيَّاهُ فِي الْأَحْوَال , فَالْأَوْلَى أَنْ يَكُون أَوْسَط ذَلِكَ نَظِير مَا قَبْله وَبَعْده .
ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُسورة عبس الآية رقم 21
وَقَوْله : { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } يَقُول : ثُمَّ قَبَضَ رُوحه , فَأَمَاتَهُ بَعْد ذَلِكَ . يَعْنِي بِقَوْلِهِ : { أَقْبَرَهُ } : صَيَّرَهُ ذَا قَبْر , وَالْقَابِر : هُوَ الدَّافِن الْمَيِّت بِيَدِهِ , كَمَا قَالَ الْأَعْشَى : لَوْ أَسْنَدْت مَيْتًا إِلَى نَحْرهَا عَاشَ وَلَمْ يُنْقَل إِلَى قَابِر وَالْمُقْبِر : هُوَ اللَّه , الَّذِي أَمَرَ عِبَاده أَنْ يُقْبِرُوهُ بَعْد وَفَاته , فَصَيَّرَهُ ذَا قَبْر . وَالْعَرَب تَقُول فِيمَا ذُكِرَ لِي : بَتَرْت ذَنَب الْبَعِير , وَاَللَّه أَبْتَرَهُ ; وَعَضَبْت قَرْن الثَّوْر وَاَللَّه أَعْضَبَهُ ; وَطَرَدْت عَنِّي فُلَانًا , وَاَللَّه أَطْرَدَهُ , صَيَّرَهُ طَرِيدًا .
ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُسورة عبس الآية رقم 22
وَقَوْله : { ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } يَقُول : ثُمَّ إِذَا شَاءَ اللَّه أَنْشَرَهُ بَعْد مَمَاته وَأَحْيَاهُ , يُقَال : أَنْشَرَ اللَّه الْمَيِّت , بِمَعْنَى : أَحْيَاهُ , وَنَشَرَ الْمَيِّت بِمَعْنَى حَيِيَ هُوَ بِنَفْسِهِ ; وَمِنْهُ قَوْل الْأَعْشَى : حَتَّى يَقُول النَّاس مِمَّا رَأَوْا يَا عَجَبًا لِلْمَيِّتِ النَّاشِر
كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُسورة عبس الآية رقم 23
وَقَوْله : { كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَلَّا لَيْسَ الْأَمْر كَمَا يَقُول هَذَا الْإِنْسَان الْكَافِر , مِنْ أَنَّهُ قَدْ أَدَّى حَقّ اللَّه عَلَيْهِ , فِي نَفْسه وَمَاله , { لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ } : لَمْ يُؤَدِّ مَا فَرَضَ عَلَيْهِ مِنْ الْفَرَائِض رَبّه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28168 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ } قَالَ : لَا يَقْضِي أَحَد أَبَدًا مَا اُفْتُرِضَ عَلَيْهِ . وَقَالَ الْحَارِث : كُلّ مَا اُفْتُرِضَ عَلَيْهِ .
فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِسورة عبس الآية رقم 24
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَلْيَنْظُرْ الْإِنْسَان إِلَى طَعَامه } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَلْيَنْظُرْ هَذَا الْإِنْسَان الْكَافِر الْمُنْكِر تَوْحِيد اللَّه إِلَى طَعَامه كَيْف دَبَّرَهُ ؟ 28969 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد { فَلْيَنْظُرْ الْإِنْسَان إِلَى طَعَامه } وَشَرَابه , قَالَ : إِلَى مَأْكَله وَمَشْرَبه . 28170 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث . قَالَ : ثَنَا الْحَسَن . قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { فَلْيَنْظُرْ الْإِنْسَان إِلَى طَعَامه } : آيَة لَهُمْ . وَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة قَوْله : { أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا } فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة بِكَسْرِ الْأَلِف مِنْ " أَنَّا " , عَلَى وَجْه الِاسْتِئْنَاف , وَقَرَأَ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة " أَنَّا " بِفَتْحِ الْأَلِف , بِمَعْنَى : فَلْيَنْظُرْ الْإِنْسَان إِلَى أَنَّا , فَيُجْعَل " أَنَّا " فِي مَوْضِع خَفْض , عَلَى نِيَّة تَكْرِير الْخَافِض , وَقَدْ يَجُوز أَنْ يَكُون رَفْعًا إِذَا فُتِحَتْ , بِنِيَّةِ طَعَامه أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ عِنْدِي : أَنَّهُمَا قِرَاءَتَانِ مَعْرُوفَتَانِ : فَبِأَيَّتِهِمَا قَرَأَ الْقَارِئ فَمُصِيب .
أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّاسورة عبس الآية رقم 25
وَقَوْله : { أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا } يَقُول : أَنَّا أَنْزَلْنَا الْغَيْث مِنْ السَّمَاء إِنْزَالًا , وَصَبَبْنَاهُ عَلَيْهَا صَبًّا .
ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّاسورة عبس الآية رقم 26
يَقُول : ثُمَّ فَتَقْنَا الْأَرْض , فَصَدَّعْنَاهَا بِالنَّبَاتِ .
فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّاسورة عبس الآية رقم 27
يَعْنِي حَبّ الزَّرْع , وَهُوَ كُلّ مَا أَخْرَجَتْهُ الْأَرْض مِنْ الْحُبُوب , كَالْحِنْطَةِ وَالشَّعِير وَغَيْر ذَلِكَ .
وَعِنَبًا وَقَضْبًاسورة عبس الآية رقم 28
يَقُول : وَكَرْم عِنَب .

يَعْنِي بِالْقَضْبِ : الرَّطْبَة , وَأَهْل مَكَّة يُسَمُّونَ الْقَتّ الْقَضْب . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28971 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَقَضْبًا } يَقُول : الْفَصْفَصَة . 28972 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَقَضْبًا } قَالَ : وَالْقَضْب : الْفَصَافِص . قَالَ أَبُو جَعْفَر رَحِمَهُ اللَّه : الْفَصْفَصَة : الرَّطْبَة . 28173 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَقَضْبًا } يَعْنِي الرَّطْبَة . 28174 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَاحِد بْن زِيَاد , قَالَ : ثَنَا يُونُس , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : { وَقَضْبًا } قَالَ : الْقَضْب : الْعَلَف .
وَزَيْتُونًا وَنَخْلاسورة عبس الآية رقم 29
وَقَوْله : { وَزَيْتُونًا } وَهُوَ الزَّيْتُون الَّذِي مِنْهُ الزَّيْت .
وَحَدَائِقَ غُلْبًاسورة عبس الآية رقم 30
وَقَدْ بَيَّنَّا أَنَّ الْحَدِيقَة الْبُسْتَان الْمُحَوَّط عَلَيْهِ . وَقَوْله : { غُلْبًا } يَعْنِي : غِلَاظًا . وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : { غُلْبًا } أَشْجَارًا فِي بَسَاتِين غِلَاظ . وَالْغُلْب : جَمْع أَغْلُب , وَهُوَ الْغَلِيظ الرَّقَبَة مِنْ الرِّجَال ; وَمِنْهُ قَوْل الْفَرَزْدَق : عَوَى فَأَثَارَ أَغْلَب ضَيْغَمِيًّا فَوَيْل اِبْن الْمَرَاغَة مَا اِسْتَثَارَا وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل , عَلَى اِخْتِلَاف مِنْهُمْ فِي الْبَيَان عَنْهُ , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ مَا اِلْتَفَّ مِنْ الشَّجَر وَاجْتَمَعَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28175 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن إِدْرِيس , عَنْ عَاصِم بْن كُلَيْب , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَحَدَائِق غُلْبًا } قَالَ : الْحَدَائِق : مَا اِلْتَفَّ وَاجْتَمَعَ . 28176 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَحَدَائِق غُلْبًا } قَالَ : طَيِّبَة . وَقَالَ آخَرُونَ : الْحَدَائِق : نَبْت الشَّجَر كُلّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28177 - حَدَّثَنَا أَبُو هِشَام , قَالَ : ثَنَا اِبْن فُضَيْل , قَالَ : . ثَنَا عِصَام , عَنْ أَبِيهِ : الْحَدَائِق : نَبْت الشَّجَر كُلّهَا . 28178 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سِنَانِ الْقَزَّاز , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , عَنْ شُبَيْب , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَحَدَائِق غُلْبًا } قَالَ : الشَّجَر يُسْتَظَلّ بِهِ فِي الْجَنَّة . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ الْغُلْب : الطِّوَال . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28179 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَحَدَائِق غُلْبًا } يَقُول : طِوَالًا 0 وَقَالَ آخَرُونَ : هُوَ النَّخْل الْكِرَام . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28180 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { وَحَدَائِق غُلْبًا } وَالْغُلْب : النَّخْل الْكِرَام . * - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { وَحَدَائِق غُلْبًا } قَالَ : النَّخْل الْكِرَام . 28181 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَحَدَائِق غُلْبًا } : عِظَام النَّخْل الْعَظِيمَة الْجِذْع , قَالَ : وَالْغُلْب مِنْ الرِّجَال : الْعِظَام الرِّقَاب , يُقَال : هُوَ أَغْلَب الرَّقَبَة : عَظِيمهَا . 28182 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مَهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عِكْرِمَة { حَدَائِق غُلْبًا } قَالَ : عِظَام الْأَوْسَاط .
الصفحة 1الصفحة 2